Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

السيد ادريس بنزكري

 
ولد السيد إدريس بنزكري، رئيس هيئة الإنصاف والمصالحة، والذي يشغل أيضا منصب الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، عام 1950 بقرية آيت واحي بإقليم الخميسات.

حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في اللسانيات والآداب من كلية العلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط عام 1983، ثم على دبلوم للدراسات المعمقة في اللسانيات من جامعة إيكس- مرسيليا بفرنسا سنة 1987، كما نال شهادة الماجستير في القانون الدولي، تخصص القانون الدولي وحقوق الإنسان، من جامعة إسيكس بانجلترا سنة 1997.

أنجزالسيد إدريس بنزكري مجموعة من الأبحاث والدراسات في مجالات مختلفة من بينها، "مهام وأنشطة هيئة الأمم المتحدة في إطار مجموعة العمل حول الاختفاء القسري"، و"مسلسل إنشاء المحكمة الجنائية الدولية والتطورات التي شهدها القانون الدولي الجنائي".

عمل في عدد من جمعيات المجتمع المدني حيث تولى منصب نائب رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ومدير للفضاء الجمعوي، وهو عضو مؤسس للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، وأول رئيس له.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma