Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

هيئة الإنصاف والمصالحة تنظم سابع جلسة استماع عمومية لضحايا ماضي انتهاكات حقوق الإنسان

تنظم هيئة الإنصاف والمصالحة يوم الثلاثاء 3 ماي 2005 بمدينة الحسيمة جلسة استماع عمومية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ما بين 1956 و 1999.

وتعقد هذه الجلسة بشكل علني بحضور الهيئة ومنظمات حقوقية وسياسية وجمعوية، ومندوبي وسائل الإعلام الوطنية والدولية وممثلي السلطات العمومية، ويتقدم خلالها بشهادات عشر ضحايا لانتهاكات حقوق الإنسان التي عرفتها الأقاليم الشمالية في الماضي.

ويعتمد في تحديد المشاركين في جلسة الاستماع موافقة الأشخاص الذين سيقدمون الشهادات، والذين سيتم اختيارهم من بين الأشخاص الذين تتوفر الهيئة على ملفاتهم، وكذلك من الذين اقترحتهم الجمعيات المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، مع الحرص على ضمان تمثيلية حسب الجنسين والأحداث التي عرفتها المنطقة في الماضي ونوع الانتهاكات وجسامتها ومراكز الاعتقال، والاستعداد النفسي للشهود.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة نظمت في الفترة مابين 26 و30 أبريل الجاري عملية استكمال بيانات ووثائق الملفات الواردة عليها من إقليمي الحسيمة والناظور و النواحي بالإضافة إلى عقد لقاءات مع العديد من فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة.

وتعد هذه الجلسة السابعة من نوعها التي تعقدها هيئة الإنصاف والمصالحة للاستماع لشهادات حول ماضي انتهاكات حقوق الإنسان وإطلاع الرأي العام على معاناة الضحايا ومشاطرتهم آلامهم وإعادة الاعتبار لهم. فقد سبق وان تم تنظيم جلستي استماع بالرباط في 21 و 22 دجنبر 2004 وجلسات أخرى في كل من فجيج في 29 يناير 2005 و الرشيدية في 2 فبراير 2005 وخنيفرة في 6 فبراير 2005 ثم مراكش في 16 مارس 2005.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma