Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

ابن المجاهد عبد الكريم الخطابي يستقبل من قبل هيئة الإنصاف والمصالحة

السيد سعيد الخطابي

استقبل ابن المجاهد ، محمد عبد الكريم الخطابي، السيد سعيد الخطابي يوم الثلاثاء 25 ماي 2005 بالرباط من قبل السيد ادريس بنزكري رئيس هيئة الانصاف والمصالحة بحضور عدد من أعضاء الهيئة.

ويندرج هذا الاستقبال الذي يأتي بعد لقاءات سابقة عقدت مع أسرة المجاهد الخطابي، في إطار المشاورات التي تجريها الهيئة بهدف بلورة مقترحاتها في مجال إقرار الحقيقة وحفظ الذاكرة وتكريس المصالحة الوطنية.

وشدد السيد بنزكري لدى تدخله بهذه المناسبة على دور المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي في مسلسل الكفاح من أحل استقلال وتحرر المغرب وعلى الإرادة التي تحذو هيئة الانصاف والمصالحة من أجل إيلاء هذه الحقبة من تاريخنا المكانة التي تستحقها.

ومن جهته أكد السيد سعيد الخطابي الذي كان مرفوقا بالعديد من أعضاء "جمعية الدراسات والأبحاث حول عبد الكريم الخطابي" على جسامة المهمة التي تضطلع بها هيئة الانصاف والمصالحة، مبديا استعداده للمساهمة في إنجاح دورها في مجال تحقيق المصالحة الوطنية، مبرزا أن هذا اللقاء سمح بتبادل وجهات النظر حول تنفيذ برامج جبر الأضرار الجماعية التي تعتزم هيئة الانصاف والمصالحة تنفيذها لاسيما بمنطقة الريف.

واغتنم السيد سعيد الخطابي أيضا هذه المناسبة للتعبير على ضرورة العمل على إقرار الحقيقة واعتماد معايير الشفافية والالتزام الشخصي والجماعي لما في ذلك من أهمية بالنسبة للمستقبل خصوصا وأن العالم تسود فيه حاليا قيم الحقيقة والاعتراف بالانتاهاكات الماضية والالتزام باحترام حقوق الانسان.

تجدر الإشارة الى أن هيئة الانصاف والمصالحة سبق وأن أجرت سلسلة لقاءات مع أعضاء من أسرة المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي سواء في الدار البيضاء أو القاهرة، في أفق تنفيذ برامجها المستقبلية للانصاف والمصالحة.

انظروا الصور

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma