Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

ندوة مفهوم الحقيقة

ترتبط مهمة الإنصاف والمصالحة بالبحث في الوقائع التاريخية المرتبطة بالانتهاكات، والكشف عن الأحداث والسياقات المرتبطة بها. لكن هذه الأحداث تتميز بفقر في التوثيق الناتج عن دور الرقابة، الرسمية منها والذاتية، ولكون ملابسات الانتهاكات ظلت، ولفترة طويلة، تعتبر من المواضيع المحرمة الممنوع تداولها في المجال العمومي، وفي المدارس والجامعات والمكتبات. كما أن ظروف الانتهاكات ارتبطت بممارسات سرية تجنبت التوثيق والشهادات والأدلة.

في هذه الشروط، تطرح عملية البحث عن حقيقة الانتهاكات وملابساتها، تحديات حقيقية على المستويات المنهجية والمعرفية والفلسفية، تتطلب التفكير الجدي في المقتربات الممكنة لتحليل المواضيع المحرمة التي تسمح بأكبر قدر من الصرامة المعرفية والشجاعة الأدبية وممارسة الحرية الفكرية، وتحمي في نفس الوقت من التسرع في الإستنتاجات والأحكام أو العجز أمام فقر التوثيق وغموض المعطيات وتضاربها.

ما هي الإشكالات القانونية والفلسفية والسياسية والمنهجية التي تطرحها عملية البحث عن تاريخ الأحداث السياسية مثيرة للجدل و ذات الارتباط الوثيق بالحاضر؟ ما هي المسالك الممكنة في هذه الشروط للوصول إلى الحقيقة أو الاقتراب منها؟ وكيف يمكن الاستفادة من التراكم المعرفي ومن تجارب الأمم في هذا المجال؟ وما هي الخيارات الممكنة والفعالة أمامنا في مغرب بداية الألفية الثالثة، والتي يمكن أن تساعد هيأتنا للتوصل إلى تحقيق الإنصاف والمصالحة؟

تحميل Acrobat Reader

مداخلات المشاركين في الندوة :

-  الحقيقة في الفلسفة، ذ. محمد المصباحي

-  الحقيقة التاريخية بين الضوابط العلمية، الدولة و المجتمع، ذ. محمد كنبيب

-  الحقيقة و التأويلات من وجهة نظر المنطق الرياضي، ذ. حورية بنيس ( باللغة الفرنسية)

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma