Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

ورشة دراسية بالرباط لفائدة جمعيات حقوقية جزائرية حول تجربة هيئة الانصاف والمصالحة

تنظم مؤسسة " فريدوم هاوس" ما بين28 و30 يونيو الجاري, بتعاون مع هيئة الإنصاف والمصالحة والمركز الدولي للعدالة الانتقالية والمعهد العربي لحقوق الانسان, ورشة دراسية لفائدة جمعيات جزائرية تعمل في مجال حقوق الانسان.

الورشة يؤطرها الخبير الكندي مارك فريمن عن المركز الدولي للعدالة الانتقالية, تنكب على بحث تجربة هيئة الانصاف والمصالحة والعدالة الانتقالية ومسألة العفو.

وقد شارك في الجلسة الافتتاحية لهذه الورشة السادة ادريس بنزكري رئيس "هيئة الإنصاف والمصالحة" ومحسن مرزوق ممثل مؤسسة " فريدوم هاوس" وناصر كيفي عن "المعهد العربي لحقوق الإنسان".

كما أن ممثلي هذه الجمعيات سيقومون بزيارة لمقر الهيئة صباح يوم غد الخميس للتعرف عن قرب على تجربتها وأهدافها ومناهج عملها وطرق تدبيرها للوثائق ولقاعدة معطياتها المعلوماتية.

و يمثل المشاركين في هذه المبادرة بالأساس جمعيات المجتمع المدني وأسر المختفين وضحايا الإرهاب في الجزائر.

و الجدير بالذكر أن "الجمعيات الجزائرية بصدد وضع نموذج للمصالحة الوطنية, يكون بمقدوره مواكبة السياق السياسي والتاريخي, ويمكن من معالجة الآثار السلبية لسنوات العنف التي عصفت بهذا البلد خلال عقد التسعينيات".

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma