Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

السيد إدريس اليزمي .. المغرب سجل تقدما مهما على مستوى الكشف عن انتهاكات الماضي حقوق الإنسان

أكد السيد إدريس اليزمي عضو هيئة الإنصاف والمصالحة مساء الجمعة 23 دجنبر 2005 أن المغرب سجل تقدما مهما على مستوى الكشف عن انتهاكات الماضي الجسيمة لحقوق الإنسان بالبلاد خاصة فيما يتعلق بالاختفاءات القسرية وحالات التعذيب والاعتقال التعسفي. وأوضح السيد اليزمي الذي كان يتحدث إلى القناة الفرنسية الإخبارية "إل سي إي" أن (هيئة الإنصاف والمصالحة) اشتغلت على43 سنة من تاريخ المغرب المستقل, مما يشكل "أطول فترة تتمكن لجنة حقيقة من معالجتها".

واعتبر السيد اليزمي الذي يشغل أيضا منصب الكاتب العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان, أن "الاشتغال على تاريخ المغرب يجب أن يتواصل بأدوات مؤسساتية أكثر" ملاحظا أن "كتابة دقيقة ونهائية لتاريخ المغرب تعود إلى المؤرخين, وعلى الدولة مساعدتهم على وضع هذه المؤسسات", مؤكدا أن النقاش الذي بدأ في المغرب هو نقاش مشروع وسليم.

وفي ما يتعلق بحالة بن بركة, ذكر السيد اليزمي بأنه منذ إحداث (هيئة الإنصاف والمصالحة) في يناير2004 وحتى الانتهاء من مهمتها في نونبر2005 , تم تحقيق تقدم مهم خاصة الرفع التام للسرية عن الأرشيفات الفرنسية, وتكليف قاضي مغربي للإنابة في هذه القضية بتعاون مع نظيره الفرنسي طبقا للاتفاقية القضائية الموقعة بين البلدين.

ووصفت القناة الإخبارية الفرنسية تقرير هيئة الإنصاف والمصالحة ب"الخطوة التاريخية", مشيرة إلى أن المغاربة تابعوا بـ"تأثر جلسات الاستماع لشهادات حول سنوات الرصاص بالمغرب, مما يشكل سابقة في العالم العربي", مضيفة أن هذا التقرير دعا إلى وضع حد للإفلات من العقاب وطالب الدولة بتقديم اعتذارات للضحايا.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma