Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

بنزكري يقدم تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة أمام مجلس أوربا

قدم إدريس بنزكري رئيس هيئة الإنصاف والمصالحة الثلاثاء الأخير بستراسبورغ أمام أعضاء اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوربا تجربة هذه الهيئة التي أحدثها جلالة الملك محمد السادس لإلقاء الضوء على انتهاكات ماضي حقوق الانسان بالمغرب.

وذكر بنزكري، بهذه المناسبة، بأن هذه الهيئة قدمت أمام جلالة الملك تقريرها النهائي حول انتهاكات ماضي حقوق الإنسان بالمغرب ما بين 1956 و1999 بعد أزيد من 23 شهرا من التقصي والنقاشات العمومية التي شاركت فيها مختلف مكونات المجتمع المغربي.

وأبرز، في هذا السياق، أن التوصيات التي تضمنها التقرير المذكور تتعلق على الخصوص بجبر أضرار الضحايا والإصلاحات التشريعية والمؤسساتية والسياسية والتربوية موضحا أن المجلس الاستشاري لحقوق الانسان سيعمل على تنفيذ هذه التوصيات بعد انتهاء مهام هيئة الإنصاف والمصالحة.

وذكر بنزكري، الذي التقى بهذه المناسبة بعدد من المسؤولين من بينهم الأمين العام للجمعية البرلمانية للمجلس الأوربي، برونو هالر، والمدير العام لسكرتارية الجمعية البرلمانية بالمجلس ماتيو سوريناس، بأن جلسات الاستماع العمومية لضحايا انتهاكات الماضي في مجال حقوق الإنسان، التي تم بثها مباشرة على أمواج الإذاعة والتلفزة، شكلت اللحظات القوية للحقيقة.

ولاحظ، من جهة أخرى، أن عمليات التقصي التي قامت بها الهيئة بكامل الحرية مكنت من معرفة مصير 742 مختفيا إلى جانب المطالبة بمواصلة التحقيقات حول 66 حالة أخرى وأوضح بنزكري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن مسؤولي مجلس أوروبا أبدوا اهتماما بالغا بالتطور الديموقراطي بالمملكة وبالخطوات الكبيرة التي قطعها المغرب في مجال تعزيز دولة الحق والقانون واحترام حقوق الانسان وتوسيع دائرة الحريات الجماعية والفردية .

وأضاف أنه تحدث أيضا لمحاوريه عن تجربة الهيئة والمساطر والتقنيات التي استعملتها من أجل تهيئ المجال العمومي »لنقاش مواطن« ولمشاركة المواطنين إلى جانب التوصيات التي تقدمت بها بهدف تعزيز حقوق الإنسان والنهوض بها.

وأوضح بنزكري، الذي التقى أيضا بألفارو غيل روبلز المفوض المكلف بحقوق الانسان بالمجلس الأوربي، أنه كانت له مباحثات معمقة مع المسؤولين بالمجلس الأوروبي الذين ـ يضيف رئيس الهيئة ـ عبروا عن اهتمامهم بتعزيز التعاون مع المغرب خاصة في المجال البرلماني وقضايا حقوق الإنسان.

وأضاف قائلا "لقد بحثنا إذن عن الأرضيات والوسائل لجعل برامج التعاون بين المغرب والمجلس الأوربي أكثر صلابة".

يشار إلى أن بنزكري، الذي كان ضيفا على مأدبة غداء نظمها على شرفه مدير العلاقات الدولية بالمجلس الأوروبي جاك هانين، نشط ندوة ألقى خلالها الضوء على عمل الهيئة والتوصيات التي ضمها التقرير النهائي للهيئة الذي تم رفعه إلى جلالة الملك. 25.01.2006 المغربية

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma