Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

لجنة المتابعة تحدد مكان دفن رفات كل من المرحومين محمد بنونة ومولاي سليمان العلوي

في إطار تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تمكنت لجنة المتابعة المنبثقة عن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان من تحديد مكان دفن رفات كل من المرحومين محمد بنونة ومولاي سليمان العلوي، وذلك بمقبرة "لحدب" بالرشيدية.

وقد توصلت لجنة المتابعة لهذه النتيجة بعد شهور من التحريات في موضوع مصير رفاتهما، حيث سبق لها، في سياق تحرياتها، أن انتقلت إلى قرية "أملاكو" وعاينت مكان الوفاة، كما زارت مستشفى الراشدية الذي نقلت إليه جثتا المرحومين، واطلعت على المعطيات والوثائق المتوفرة لدى السلطات، واستمعت للشهادات التي تقدم بها أمامها موظفون بالمستشفى عايشوا الأحداث.

ومعلوم أن المرحومين كانا قد توفيا بقرية "أملاكو" متأثرين بجراحهما إثر إصابتهما بالرصاص في سياق الأحداث الأليمة لمارس 1973. وقد تم نقلهما إثر ذلك بالطائرة إلى المستشفى بمدينة قصر السوق آنذاك - الرشيدية حاليا - ليتم دفنهما بمقبرة المدينة.

ومن جهة أخرى فقد اتصلت لجنة المتابعة بالعائلات المعنية من أجل إخبارها بنتائج تحرياتها وبإمكانية زيارة المدافن في أي وقت تختاره.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma