Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

تقرير شهر فبراير 2004

pdf تقرير شهر فبراير

علاقات خارجية:

• استقبلت الهيئة في بداية الشهر السيد إريك كولدستين والسيد جميل دوكر عن منظمة "مراقبة حقوق الإنسان" لتبادل الرأي حول سبل التعاون المشترك بين الهيئة والمنظمة المذكورة وكذلك لتقديم التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان الذي تصدره منظمة" مراقبة حقوق الإنسان"

• كما استقبلت الهيئة خبيرين آخرين وهما السيد إدواردو كونزاليس الذي اشتغل سابقا كإطار خبير ب "لجنة الحقيقة بالبيرو" والسيد فريديريكو بوريلو الخبير ب "المركز الدولي للعدالة الانتقالية". وترواح العمل مع ممثلي المركز بين اللقاءات الثنائية من خلال تنظيم عشاء عمل بحضور بعض أعضاء الهيئة بالإضافة إلى تنظيم جلستي عمل بمقر الهيئة، الأولى مع أعضاء الفريق العامل حول المسائل الإدارية وتدبير العمل والثانية مع أعضاء الهيئة " ذ. البردوزي، المودن، الريسوني، اليزناسني، النشناش، المنوني، اليزمي، الوديع و ذة. جبابدي" وقد تناولت قضايا المنهجية والتحقيقات والعلاقة مع وسائل الإعلام والتقرير النهائي ومتابعة التوصيات.

علاقات عامة:

• بدعوة من وزارة الاتصال والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ساهم رئيس الهيئة في تنشيط فعاليات اللقاء الثاني بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وجمعية الصحافة الاسبانية بالجزيرة الخضراء حول تجربة الانتقال الديمقراطي بالمغرب وتطورات حقوق الإنسان وتجربة الإنصاف والمصالحة.

• عقد رئيس الهيئة لقاء مع السيد سفير النرويج بالمغرب بناء على طلب منه، وذلك قصد التبادل حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب وعلى الخصوص حول هيئة الإنصاف والمصالحة من حيث المهام والاختصاصات المنوطة بها.

• وقد استقبلت الهيئة بمقرها، كذلك وفدا عن الشبيبة الاتحادية، عبرت فيه المنظمة الشبابية عن استعدادها للتعامل الإيجابي مع الهيئة، و قدمت مذكرة توضيحية مرتبطة بملف محمد كرينة ولدعم ملتمس عائلتة الموضوع لدى الهيئة.

• وفي نفس اليوم، استقبل أعضاء الهيئة وفدا عن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي برئاسة كاتبه الأول السيد محمد اليازغي.وخلال هذا اللقاء، سلم الوفد الاتحادي للهيئة ثلاث مذكرات تتعلق بفتح التحقيق في نازلة اغتيال عمر بنجلون، والكشف عن الحقيقة الكاملة في موضوع المهدي بنبركة وإعلانها في وثيقة رسمية، و طلب إجراء الأبحاث والتحريات اللازمة بخصوص الطرد الملغوم الذي تلقاه السيد محمد اليازغي.

• كما استقبلت الهيئة وفدا عن حزب اليسار الاشتراكي الموحد الذي قديم مذكرة تكميلية مرتبطة بالكشف عن الحقيقة في ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تضمنت لائحة بأسماء الضحايا التي يطلب الحزب القيام بتحقيق بشأنها.

• استقبلت الهيئة، وفدا عن جمعية أسر ضحايا أحداث الصخيرات والجرحى والمعطوبين والناجين والأصدقاء والمتعاطفين و ذلك قصد تقديم مطالب الجمعية وللتأكيد على استعدادها للتعاون مع الهيئة

• كما شارك ذ. مصطفى اليزناسني ممثلا للهيئة في الندوة التي نظمتها "جريدة اليسار الموحد" بمدينة الحسيمة حول موضوع الحقيقة بالريف.

• وفي إطار تفعيل قرار الهيئة بعقد لقاءات، تم عقد لقائين مع السيد وزير الصحة لتطوير سبل التعاون مع الوزارة من أجل المساهمة في جبر الضرر، الصحة...

• شارك عدد من أعضاء هيئة الإنصاف والمصالحة في جلسة تقديم أولي لفيلم "جوهرة" الذي أنجزه المخرج سعد الشرايبي

• عايد وفد من الهيئة الأستاذ عبد الله الولادي، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، عقب إجرائه لعملية جراحية بالرباط.

الأنشطة الداخلية، التنظيم والسير العادي للعمل

عقد اجتماعات دورية للأطر الإدارية وكذلك لقاءات عملية مع مكتب الدراسات المكلف بإعداد قاعدة البيانات الخاصة بهيئة الإنصاف والمصالحة وكذلك الشأن بالنسبة للشركة المكلفة بإعداد موقع الأنترنيت بالإضافة إلى متابعة عمل الخلية التي تم خلقها للقيام بتحليل قبلي للطلبات الواردة على الهيئة.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma