Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

تقرير شهر مارس 2004

pdf تقرير شهر مارس 2004

علاقات خارجية

• شارك الأتساذ محمد البردوزي، ممثلا للهيئة في الندوة الدولية حول " جبر الضرر والانتقال نحو الديمقراطية " المنعقدة بتاريخ 11 مارس 2004 بأوتاوا بكندا والمنظمة من قبل" المركز الدولي للعدالة الانتقالية"، وقد خصصت هده الندوة لدراسة تجارب سبع لجان للحقيقة في العالم وعلى الخصوص تجربة كل من الشيلي والسلفادور والبيرو وكندا وجنوب إفريقيا والملاوي وسيراليون. وعلى الرغم من أن التجربة المغربية لم تكن مبرمجة، إلا أنها حضيت باهتمام المشاركين وعلى الخصوص رئيس الجهة المنظمة ومسؤولين بنفس المركز الذين عبروا عن استعدادهم لوضع تجربتهم في المجال رهن إشارة الهيئة.

• بعدما شرعت الهيئة في بلورة وإنشاء قاعدة بيانات ونظام للمعلوميات حول الانتهاكات الماضية لحقوق الإنسان، عقدت الهيئة دراسة مقارنة حول قواعد البيانات باستشارة الخبير الدولي دافيد سولمنت وهكذا، وعلى مدى ثلاثة أيام، استقبلت الهيئة بمقرها السيد دافيد سولمنت، خبير في قاعدة البيانات من البيرو، كان مسؤولا على نظام المعلوميات وقاعدة البيانات بلجنة الحقيقة بالبيرو، مما مكن بعض أعضاء الهيئة والطاقم الإداري من الإطلاع على التجربة البيروفية في هذا الشأن وإجراء جلسات استشارية معه فيما يتعلق بقاعدة المعلومات الخاصة بالهيئة والتي هي قيد الإنجاز.

• تم استقبال السيد هاني مجلي، مسؤول بالمركز الدولي للعدالة الانتقالية المكلف ببرنامج الشرق الأوسط من قبل رئيس الهيئة ، للتداول بشأن القضايا المرتبطة بلجان الحقيقة عبر العالم وبالتحديد للاتفاق على برامج عمل مشتركة. وقد انصب الحديث على بعض جوانب خطة العمل والاستراتيجية التواصلية والعلاقة مع الجامعات والهيئات المدنية. و عبر السيد هاني مجلي عن رغبة المركز في الاستفادة من التجربة المغربية والبحث في سبل تبليغها إلى بعض دول المنطقة. كما تناول الحديث أيضا سبل التواصل والانفتاح على المجتمع المدني العربي وتم اقتراح المشاركة في عقد ندوة بالمغرب يستدعى لها بعض الشخصيات العربية المعروفة بمؤهلاتها في مجال حقوق الإنسان لتدارس التجربة المغربية.

• عقد رئيس الهيئة جلسة عمل مع السيد كولاس مدير المعهد الوطني للسمعي البصري بفرنسا والسيدة ليلى كيلاني، مخرجة سينمائية مغربية مقيمة بالخارج، حيث تناول اللقاء مشروع إنجاز فيلم وتصوير أنشطة الهيئة من بداية إلى غاية نهاية أشغالها، حيث يشرف المعهد الوطني للسمعي البصري على إنتاج الفيلم على أساس أن تستفيد الهيئة من المادة الأولية المجمعة لانتاج الفيلم. كما أن السيد رئيس الهيئة عقد جلسة عمل مع مدير القناة الثانية السيد مصطفى بنعلي و السيدة سميرة سيطايل مديرة الأخبار بنفس القناة لعقد اتفاقية تعاون في نفس الموضوع بين الهيئة والمعهد الوطني للسمعي البصري بفرنسا والقناة الثانية المغربية.

• كما استقبل رئيس الهيئة السيد كمال جندوبي، رئيس الشبكة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان وتم الاتفاق على التفكير في مواضيع التعاون بين الهيئتين.

• واستقبل كل من الرئيس والسيدة لطيفة اجبابدي ، مديرة "المركز الكندي ديمقراطية وحقوق" الذي يقوم بإعداد خطة عمل للمركز بالمغرب تتمحور على المساهمة في تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية بمشاركة المنظمات غير الحكومية. وتم الاتفاق على التفكير في مجال التعاون بين المركز وهيئة الإنصاف والمصالحة.

• وفي إطار التعاون مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية تم استقبال وعقد جلسة عمل مع الخبيرة الدولية في لجان الحقيقة والمكلفة ببرامج العدالة الانتقالية بالمركز الدولي للعدالة الانتقالية السيدة بريسيليا ب. هاينر حضرها كل من السادة : اليزناسني، المودن والوديع.

• وفي نفس السياق تم استقبال السيدة مارتين سكوتسمان باحثة في مجال حقوق الإنسان أثناء تواجدها بالمغرب في إطار مشاركتها في الندوة الجهوية حول لجان الحقيقة والتجربة المغربية.

تحريات وعلاقات عامة

تفعيلا لبرامج فرق العمل، عقد فريق العمل المكلف بالتحريات بمشاركة بعض أعضاء فريق جبر الأضرار العديد من اللقاءات مع الضحايا وعائلاتهم، أيام 11 و 12 و 18 مارس نوردها كما يلي:

• لقاء مع لجنة تنسيق ضحايا تازمامارت ،يوم 11 مارس وذلك في جلسة استماع واستمزاج للآراء في مواضيع مرافقة الضحايا للمسار الذي دشنته الهيئة، وجبر الأضرار والحلول الملائمة التي يرتضيها ذوو حقوق الأشخاص المختفين المتوفين لمسألة. و أكد الاجتماع على ضرورة و أهمية مواصلة التشاور .

• لقاء مع عائلة المانوزي المتكونة من السيد الحاج علي المانوزي (الأب) والسيدين رشيد وصلاح المانوزي (الاخوة) وبحضور السيد ابراهيم اوشلح ومحامي العائلة الأستاذ كي مارتيني. وقد عبرت العائلة عن ايجابية اللقاء باعتباره يؤشر على تعاطي جديد وجدي مع الملف من قبل الهيئة، وشددت العائلة على أنها قامت بالتحريات ومتأكدة من مجمل المعطيات المتوفرة لديها، و في المقابل عبرالسيد إدريس اليزمي مقرر فريق التحريات على أن الهدف الرئيسي هو استجلاء مصير المانوزي ورغبة الهيئة في الاتصال بالشهود. وفي ختام اللقاء عبر السيد المانوزي الأب عن مطلب العائلة المتمثل في الكشف عن مصير ابنها حيا كان أم ميتا.

• لقاء مع السيدة حورية إسلامي أخت المختفي محمد إسلامي، تناول ظروف وحيثيات إختفائه سنة 1997 بعد إعتقاله سنة 1990 و 1996. قدمت السيدة إسلامي العديد من المعطيات حول الاختفاء وإمكانيات التحري بشأن مصير الضحية.

• لقاء مع جمعية أقارب وأصدقاء المختطفين بالمغرب يوم 12 مارس و التي مثلها السيدان ابراهيم أوشلح و رشيد المانوزي خصص للتبادل والتشاور وبحث سبل التعاون بين الهيئة والجمعية خصوصا فيما يتعلق بالاستفادة من أرشيف الجمعية.

• لقاء مع السيدة خذيجة الرويسي عن عائلة الرويسي المختفي سنة 1964 يوم 12 مارس وقد تناول اللقاء بالإضافة إلى تقديم اختصاصات الهيئة قضية عبد الحق الرويسي والمعطيات والمستجدات المتعلقة بالملف. كما أشرف رئيس الهيئة والأعضاء من فريقي التحريات والدراسات والأبحاث على اللقاء المنظم بمقر الهيئة يوم 18 مارس مع عائلات المختفين المتكونة من السادة والسيدات: خديجة الرويسي، جمال الرويسي، وزان، الواسولي، سجيد، بوفوس...

• لقاء مع السيد بندورو بحضور المحامي ذ. محمد زيان ، أشرف عليه السيدة اجبابدي من فريق التحريات والسيد اليزناسني من فريق جبر الأضرار والسيد مصدق من إدارة الهيئة.

• لقاء مع حارس سابق بتزمامارت، خصص لتجميع المعطيات حول المتوفين المدفونين بتزمامارت

• لقاء مع عائلة الإدريسي أحد ضحايا الاختفاء وخصص للاستماع للعائلة وتجميع المعطيات المتوفرة لديها.

وفي إطار استكمال المشاورات مع عائلات المختفين المتوفين بتازمامارت، انتقل عضو من فريق التحريات إلى مدينة وجدة لعقد لقاءات مع :

• السيد رضوان مخلوس عن أسرة محمد شجعي حيث تم الانتقال إلى منزل أسرة الضحية وعقد جلسة مع أخوات الضحية الأربعة،

• أسرة الضحية رابح البطيوي، وقد كان اللقاءان مناسبة لتوضيح المقاربة المعتمدة من قبل الهيئة في تناول ملف الاختفاء القسري والتداول في موضوع المقبرة وتنظيم المراسم والتأكيد على دور العائلات في مسار الكشف عن الحقيقة ورد الاعتبار.

• لقاء مع عائلة بن رضوان التيجاني

• لقاء مع عائلة حيفي عبد السلام المتوفيين بتازمامارت حيث تم الاستماع لمعاناتهما واستشارتهما في موضوع المقابر وعبر أفراد العائلتين عن رغبتهم في التعاون مع الهيئة.

وفي إطار استكمال التشاور والتداول مع عائلات الضحايا المختفين المتوفين بتزمامارت، توجه السيد صلاح الوديع من فريق التحريات و السيد مصدق من إدارة الهيئة إلى كل من وزان، للقاء مع عائلة بوشتى الهدن، وسيدي قاسم للقاء عائلة علال موهاج ومكناس للقاء مع عائلات كل من عبدالعزيز عبو ومحمد عبو و امحمد بولمكول وقاسم القسراوي. كما تم اللقاء بمدينة فاس بعائلتي ادريس بحباح ومحمد شلاط، وبمدينة مريرت تم اللقاء بعائلة محمد الغالو وعائلة التيجاني بن رضوان بخنيفرة.

وفي نفس الاتجاه، انتدب فريق التحريات السيدة اجبابدي والسيد بناني والسيد ماء العينين وبمشاركة السيد محمد الغطاس من إدارة الهيئة، لإجراء اتصال أولي مع عائلات وضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمدينة العيون وذلك تمهيدا للزيارة التي ستقوم بها الهيئة للمنطقة مستقبلا، وقد شمل برنامج الزيارة لقاءات مع ممثلي مجموعات الضحايا وزيارات لبعض عائلات الضحايا، وتتمثل اللقاءات المنظمة في اللقاء مع وفود كل من:

"لجنة عائلات المختطفين الصحراويين مجهولي المصير" "التمثيلية الصحراوية للدفاع عن ضحايا الاختفاء القسري و الاعتقال التعسفي"

مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان بالمنطقة جمعية سنابل الخير للدفاع عن الحقوق والمكتسبات القانونية لضحايا الاختفاء والاعتقال.

كما قامت بزيارات لبعض العائلات، همت كل من:

عائلة ميارة من قبيلة الركيبات،حول أحداث 1975

عائلة أهل عمر من قبيلة العروسيين،حول أحداث 1999

عائلة بيكا من قبيلة إزركيين، حول أحداث 1999

عائلة الليلي من قبيلة تبالت، حول الإختفاء 1975

عائلة بوشلكة من قبيلة أيت لحسن، حول أحداث 1999

كما تم استقبال السيدة فاطمة الشنا من طرف رئيس الهيئة -

تم عقد لقاء ثاني مع بعض أعضاء مجموعة تازمامارت وذلك قصد التنسيق فيما يتعلق بالزيارات التي برمجها فريق التحريات والمتعلقة بموضوع المتوفين المدفونين بتازمامارت.

الدراسات والأبحاث

الدراسات:

عقد فريق الدراسات والأبحاث جلسات عمل مع كل من:
-  مجموعة من الطلبة الباحثين لإنجاز الشق المتعلق في برنامج الفريق بتقارير السياق التاريخي للأحداث المرتبطة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وقد تم تكليف 17 باحثا بتقديم وإعداد بطائق كرونولوجية وبيبلوغرافية وملخص عن كل حدث. وبعد انصرام الأجل المحدد لاستلام هذه البطائق، توصل الفريق ب 14 تقريرا وبعد مداولات أعضاء الفريق، تقرر تقديم اقتراح اختيار خمسة منهم لاستكمال المهام المتبقية في ارتباط مع تقارير مفصلة للسياقات.

الندوات

-  جلسة عمل تشاورية مع الأستاذة خذيجة مروازي من كلية الآداب بالقنيطرة في نطاق الإعداد للندوة الأولى المزمع عقدها حول كتابات الاعتقال بحكم اشتغال الأستاذة مروازي على نفس الموضوع في إطار فعاليات جامعة الذاكرة صحبة بعض الطلبة الباحثين بكلية الآداب.

-  جلستا عمل مع لجنة استشارية مختلطة من بعض أعضاء الهيئة وأساتذة جامعيين (د. طوزي، د. سبيلا، د. بيضا) ، خاصة بالندوات العمومية التي تعتزم الهيئة تنظيمها طيلة مدة اشتغالها، وقد انصبت أشغال هاتين الجلستين على البرمجة والتخطيط لهذه الندوات بالإضافة إلى اقتراح بعض الشخصيات العمومية التي من شأنها المشاركة فيها وأسماء الباحثين والأساتذة الذين ستتوجه إليهم الهيئة لتأطير هذه الندوات.

-  لقاء مع أساتذة باحثين أو مهتمين (د. ماء العينين حمداتي، د. ادريس الناقوري و د. مصطفى النعيمي)، مختصين في الملف، انصب على الجوانب التاريخية والاجتماعية والسياسية وعلى أنواع الانتهاكات التي عرفتها بعض الأقاليم الجنوبية.

-  شارك الأستاذ مصطفى الريسوني، عن الهيئة في ندوة جمعية هيئات المحامين بالمغرب المنظمة في آسفي حول موضوع "المسطرة الجنائية، تشريعا وممارسة"

جبر الضرر

عقد رئيس الهيئة بمعية السادة: بنزاكور والنشناش واليزناسني لقاء ثالثا مع السيد وزير الصحة خصص لاستكمال النقاش والتباحث ومضامين الاتفاقية التي ستربط الهيئة بالوزارة فيما يتعلق بتحمل حالات وأوضاعالضحاياالصحية. وفيسياقالانفتاحعلى محيطها، وتأكيد الرغبة في التعاون والعمل المشترك، راسلت الهيئة المنظمات الحقوقية وجمعيات الضحايا والعائلات والوزارات. وقد ركزت المراسلات استعداد الهيئة للقاء الجمعيات المذكورة قصد النظر في سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك وكدا إمداد الهيئة باللوائح المعتمدة من قبلها فيما يتعلق بالاختفاءاتالقسرية.

الجمعيات :

-  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

-  المنظمة المغربية لحقوق الإنسان

-  جمعية هيئات المحامين بالمغرب

-  المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

-  العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

-  المركز المغربي لحقوق الإنسان

-  لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان

-  لجنة الحقيقة بالريف

-  مركز حقوق الناس

-  جمعية الجيل الثالث لحقوق الإنسان

-  جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغربالتي يوجد مقرها بفرنسا

-  جمعية المغاربة ببلجيكا للدفاع عن حقوق الإنسان

-  جمعية آباء وأصدقاء مجهولي المصير بالمغرب..

الوزارات :

الوزارة الأولى، وزارة الصحة، وزارة حقوق الإنسان وزارة الداخلية و وزارة الشؤون الخارجية.

كما توصلت الهيئة خلال هذا الشهر بالرسائل التالية :

رسالة من عائلة وزان بلقاسم، المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف ولجنة تنسيق عائلات المختطفين لحضور ندوة بمناسبة ذكرى إختفاء وزان بلقاسم وذلك بمدينة فكيك بتاريخ 2 و 3 أبريل وانتدبت الهيئة كلمن السيدين : الوديع واليزناسني وأعضاء من الطاقم الإداري.

جواب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول رسالة للهيئة.

جواب المنظمة المغربية لحقوق الإنسان حول رسالة للهيئة تقترح فيها عقد لقاء مع الهيئة يوم الأربعاء 7 أبريل 2004.

جواب جمعية الجيل الثالث لحقوق الإنسان حول رسالة للهيئة تقترح فيها عقد لقاء مع الهيئة يوم 12 أبريل 2004.

توصلت الهيئة برسالة من رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بمثابة دعوة لرئيس الهيئة للمشاركة بكلمة في الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية حول " تجارب لجان الحقيقة والمصالحة" التي شاركت في تنظيمها لجنة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالرباط أيام 25 و 26 و 27 مارس 2004. وقد انتدبت الهيئة لتمثيلها الأستاد عبد الحي المودن، كما شارك فيها بطلب من منظمي الندوة بمداخلات حرة كل من أعضاء الهيئة : الأستادة بنزاكور و بنيوب و بناني.

-  دعوة من جمعية الشعلة، فرع مشرع بلقصيري للمشاركة والمساهمة في نشاط ثقافي حول" السؤال الحقوقي بالمغرب بين المصالحة والإنصاف وطي صفحة الماضي" يقدم فيه رئيس الهيئة عرضا للتعريف بمهام الهيئة وذلك يوم 22 أبريل 2004

- دعوة من الوكالة البين حكومية للفرنكوفونية للمشاركة في مناظرة حول تدبير الانتقال بجمهورية الكونغو الديمقراطية أيام 26 و 28 أبريل 2004

-  دعوة نقابة أطباء القطاع الخاص لرئيس الهيئة للمساهمة في ندوة حول اختصاصات وأنشطة الهيئة بطنجة يوم 16 أبريل 2004

-  كما توصلت الهيئة برسالة من حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي يطلب عبرها بفتح تحقيق حول عدد من القضايا المرتبطة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وعلى رأسها : قضايا بنبركة، عمر بنجلون، محمد كرينة ومناصير عبدالله، بالإضافة إلى الأحداث الاجتماعية الكبرى التي شهدها المغرب.

الأنشطة الداخلية، التنظيم والسير العادي للعمل الإداري:

اجتماعات فرق العمل :

عقد فريق التنسيق ثلاثة اجتماعات . عقد فريق الدراسات والأبحاث خمس اجتماعات. عقد فريق التحريات اجتماعين عادين واجتماع للإشراف على اللقاء مع عائلات المختفين. عقد فريق جبر الأضرار أربع اجتماعات .

أما على المستوى الداخلي:

فقد تم إنجاز ما يلي:

التعاقد مع شركة لإعداد موقع الأنترنيت وعقد جلسات عمل معها. تمت تقوية الفريق المكلف بالتحليل القبلي للطلبات، المتكون من 8 أطر مما ساهم في تحليل ومعالجة الطلبات الواردة خلال الأجل الجديد الذي فتحته الهيئة وتمت المعالجة المعلوماتية لكل الطلبات على مستوى مكتب الضبط.

تواصل عقد جلسات العمل مع الشركة التي تم التعاقد معها بشأن إنجاز قاعدة البيانات هذا الشأن.

وفي إطار تكوين بعض الأطر العاملة بالهيئة، تم تنظيم ورشة عمل حول نظام المعلومات ساهم في تأطيرها الخبير البيروفي دافيد سلمونت، كما تم عقد جلسة عمل بين نفس الخبير وفريق الدراسات والأبحاث، خصصت لجوانب البحث والدراسة والتقرير النهائي للهيئة.

كما تم عقد جلسة عمل موسعة مع بعض أعضاء الهيئة والطاقم الإداري وممثلين عن الشركة المكلفة بإنجاز قاعدة البيانات تناولت جوانب المضامين والمسائل التقنية المرتبطة بها.

وتم عرض فيلم فيديو حول تجربة الكامبودج حضره بعض أعضاء الهيئة والفريق الإداري للهيئة المتكون من الأطر المكلفة بالتحليل القبلي ومن فرق العمل على المستوى الإداري.

المالية: تم إنجاز مشروع الميزانية التقديرية

اللوجستيك: تمت تهيئة العديد من المكاتب وتمت كذلك عملية الربط المعلوماتي لكل الطوابق و تزويد المكاتب بالحواسيب.

تمت مراسلة كل من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والعدل والمندوبية السامية للتخطيط قصد وضع أطر إدارية رهن إشارة الهيئة.

كما تم توظيف عدد إضافي من الأطر الإدارية والمساعدات والمساعدين خلال هذا الشهر.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma