Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

تقرير شهر مايو 2004

تقرير شهر مايpdf

العلاقات الخارجية :

في سياق برنامج التعاون مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية، نظمت الهيئة الاجتماع الخامس لمدراء وخبراء لجان الحقيقة بالعالم شارك فيه، إلى جانب أعضاء الهيئة، أعضاء من الطاقم الإداري وممثلو منظمات غير حكومية مغربية مهتمة بحقوق الإنسان (المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، جمعية مجموعات منظمة العفو الدولية، مركز تأهيل ضحايا التعذيب، لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان، لجنة الدفاع عن الحقيقة بالريف) وثلاثة مستشارين في المركز الدولي للعدالة الانتقالية، ممثلين عن إدارات لجن الحقيقة من البيرو وإفريقيا الجنوبية وغانا وسيراليون وغواتيمالا وتيمور الشرقية. وقد تناول اللقاء، مواضيع تهم عمل هيئة الإنصاف والمصالحة، كالتقرير الختامي وجلسات الاستماع العمومية والاستراتيجية التواصلية وذلك رغبة من الهيئة في تبادل تجارب لجان الحقيقة في كل من سيراليون وغانا والبيرو وجنوب إفريقيا وكواتيمالا وتيمور الشرقية التي حظرت اللقاء.

كما عقدت الهيئة، على هامش هذا اللقاء، جلسات عمل مع السيدين فيدريكو بوريلو و إدواردو غونتاليث، المستشارين بالمركز، لاستكمال التشاور حول برنامج التعاون المستقبلي بين المركز الدولي للعدالة الانتقالية والهيئة.

-  استضافت الهيئة، على هامش انعقاد اللقاء الخامس لمدراء وخبراء لجان الحقيقة، السيد عليون تراوري، الكاتب التنفيذي لجائزة هوفييت بوانيي التابعة لليونيسكو، وقد أجرى سلسلة من المباحثات مع السيد رئيس الهيئة وعضوي الهيئة السيدين محمد البردوزي و مصطفى اليزناسني، حول الوضع العام بالمغرب وسياق إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة ودورها في تدعيم الديمقراطية ببلادنا.

العلاقة مع وسائل الإعلام والمؤسسات العمومية والرأي العام:

-  نظمت الهيئة الندوة الصحفية الثانية بمقرها لتقديم نتائج وخلاصات الاجتماع الخامس لمجموعة خبراء ومدراء لجان الحقيقة بالعالم، ساهم فيه إلى جانب رئيس الهيئة وبعض أعضائها، خبراء لجان الحقيقة وممثل عن المركز الدولي للعدالة الانتقالية، وقد انصبت الندوة على الإجابة على أسئلة الصحفيين المتعلقة بطبيعة التجربة المغربية ومقارنتها بما جرى في التجارب الأخرى.

-  استقبل السيد رئيس الهيئة صحافية دانماركية، وخصص اللقاء لتقديم الهيئة من ناحية الاختصاصات والمهام والسياق السياسي العام الذي يندرج ضمنه تأسيسها.

-  نظمت الهيئة ندوتها العلمية الأولى حول كتابات الاعتقال السياسي بمشاركة عدد من الكتاب والباحثين والنقاد المهتمين، وذلك يومي 21 و22 مايو 2004 بقاعة باحنيني بالرباط.

وتناولت هذه الندوة محورين رئيسيين يتمثلان في "كتابات الاعتقال السياسي والتاريخ الراهن"، و "كتابات الاعتقـال السياسي مـن زاوية النقد الأدبي". و تميز افتتاح أشغالها بالشروع في رسم لوحة تشيكلية للفنان محمد شبعة تم التوقيع عليها عند اختتام الندوة، كما نظم بهذه المناسبة، معرض لكتابات الاعتقال طيلة اليومين. و قدم طلبة المعهد العالي للتنشيط المسرحي في ختام أعمال الندوة عملاً فنياً بعنوان "شجر مر"، وهو عبارة عن قراءات مختارة من نصوص الاعتقال السياسي.

العلاقة مع المنظمات غير الحكومية الوطنية:

-  توصلت الهيئة بدعوة من جمعية النورس الثقافية بمدينة العرائش، لتنشيط عرض حول الهيئة يوم السبت 29 مايو، وقد ساهم السيد رئيس الهيئة بتقديم الهيئة من خلال مقتضيات النظام الأساسي لجمهور واسع من المهتمين بالإقليم، وكذا الإجابة على تساؤلات الحضور في الجوانب المتعلقة بالغايات الأساسية للهيئة وأهميتها في المسار المغربي. ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة الندوات العمومية التي تنظمها الجمعية المذكورة حول قضايا الساعة بالمغرب.

-  عقدت الهيئة اللقاء التشاوري الأول مع المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف يوم الأربعاء 26 مايو وذلك في إطار المشاورات التي بادرت الهيئة بها مع مكونات المجتمع المدني المغربي. وقد حضر هذا اللقاء السيد رئيس الهيئة وأعضاؤها بالإضافة إلى السيد رئيس المنتدى وأعضاء مكتبه التنفيذي. وبعد سلسلة من المداخلات همت مواضيع عمل الهيئة والمنتدى، خلص النقاش إلى استعداد الطرفين للتعاون واستكمال التشاور حول مضامين برنامج التعاون المستقبلي، على أن يتم عقد جلسات عمل رئاسية قصد استكمال تدقيق أشكال وطرق التعامل المستقبلي.

-  شاركت الهيئة ممثلة بالأستاذ أحمد شوقي بنيوب في الندوة التي نظمها المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، الفرع الجهوي بمراكش، في إطار قافلة الحقيقة "سعيدة المنبهي" وتمحورت الندوة حول تقديم ومناقشة النظام الأساسي لهيئة الإنصاف والمصالحة. وبمناسبة انعقاد هذه الندوة أدلى 5 ضحايا بشهادات تؤرخ لفترات 59 و 63 و 70 و 73 و 84 . وتميزت الشهادات حسب تقدير عضو الهيئة، بكونها نموذجية لما أثارته من أسئلة وإشكاليات تخص السياقات التاريخية للانتهاكات واللبس المحيط بها. ويتعلق الأمر بالسادة:
-  الحاج أطلس
-  إبن بركاتو
-  شوجار
-  بوشوى نارداح-

-  توصلت الهيئة بدعوة من المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف قصد المشاركة في قافلة أجدير في بداية شهر يونيو وقد تعذر على الهيئة المشاركة فيها بسبب التزامات الأعضاء.

-  توصلت الهيئة بتقرير من جمعية الجيل الثالث لحقوق الإنسان حول ما يروج عن السيد الواسولي عمر مجهول المصير، الذي سبق لعائلته أن عممت بيانا مفاده أن أحد الأشخاص صرح بأنه التقى بالواسولي مؤخرا بمدينة أرفود.

-  توصلت الهيئة بدعوة للمشاركة في الندوة العربية حول" التشريعات المتعلقة بالنساء في العالم العربي" المنظمة من طرف الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بمدينة الدار البيضاء يوم 11 يونيو 2004.

-  توصلت الهيئة بدعوة للمشاركة في ندوة دولية حول" معالجة الانتهاكات الجسيمة بالمغرب" المنظمة من طرف شبكة"الحقيقة" المكونة من الجمعيات الحقوقية المغربية بالخارج، وذلك يوم 26 يونيو بباريس.

-  توصلت الهيئة بمذكرة من الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة متعلقة باستئصال كافة أشكال التمييز والميز في التشريع المغربي.

-  توصلت الهيئة بمذكرة من الأستاذ عبد الرحيم الجامعي، محامي العميل السابق بالمخابرات المغربية، أحمد البوخاري يطلب من خلالها الاستماع إلى السيد البوخاري بناء على ما نشره هذا الأخير بجريدة الأحداث المغربية والمرتبط بما عاشه المغرب في المرحلة الماضية بناء على تصوره ومعرفته للأحداث.

العلاقة مع الضحايا وعائلاتهم وذوي الحقوق

استقبل السيد رئيس الهيئة أحد الضباط المغاربة المحتجزين بتندوف و المفرج عنهم مؤخرا.استجابة للمذكرة التي رفعها إلى هيئة الإنصاف و المصالحة عدد من ضحايا الاختفاء القسري المعروفين باسم مجموعة بنو هاشم، و فيإ طار المهام الموكولة لفريق التحريات، عقدت الهيئة لقاء مع كافة أعضاء المجموعة، حضره جميع أعضاء فريق التحريات، و ذ اليزناسني و د النشناش من فريق جبر الأضرار. و قد كانت المطالب المتضمنة في المذكرة محور النقاش، حيث أكد أعضاء الهيئة على أن مطالب المجموعة فيما يخص الحقيقة و التعويض و جبر الأضرار و عقد جلسات الاستماع العمومي تدخل في صلب مهام الهيئة. وقد ثم التأكيد فيما يخص مسألة حماية الشهود و الضمانات، أن أكبر ضمانة هي الهيئة نفسها باعتبارها هيئة غير قضائية تشجع الجميع على الإدلاء بما لديه من معلومات و إيفادات.كما طلب من أعضاء المجموعة، مد الهيئة بما لديهم من معطيات و إيفادات عن المراكز التي مروا منها ، و ما يمكن أن يكونوا قد كتبوه عن معاناتهم

-  في إطار تتبع الأنشطة التي يحضرها ضحايا الانتهاكات و استجابة لدعوة منتدى الحقيقة و الإنصاف، انتقل إلى مدينة خنيفرة وفد عن فريق التحريات مرفوقا بفريق التصوير و عضو من الإدارة قصد تتبع اللقاء، وقد تم الاستماع ل 34 تدخل و شهادة معظمها لضحايا وعائلات ضحايا بالمنطقة خلال أحداث مارس 1973. كما استمع أعضاء الوفد لعدد من هؤلاء على انفراد و تم تدوين شهاداتهم و تسجيل مطالبهم.

-  استقبلت الهيئة بمقرها خلال هذا الشهر العديد من الضحايا، وتفاوتت مواضيع هذا الاستقبال بتفاوت مطالب الوافدين.التصنيف الأولي لموضوع الاستقبالات يبين أن مضامين الاستقبال تتوزع على الشكل التالي:

-  الأوضاع الصحية للضحايا، حيث تمت إحالة العديد منهم على الوحدة الطبية داخل الهيئة
-  الأوضاع الإدارية للضحايا وتتعلق بالتحديد بتسوية الوضعية المالية لبعض المتقاعدين وطلب التدخل لدى الجهات المعنية سواء لحل مشكل جواز السفر أو احتساب الأقدمية أو التدخل لقبول اجتياز مباراة بحكم السن المتقدم لبعض الضحايا.
-  حالات أخرى مرتبطة بالاختفاء القسري تمت إحالتها على فريق التحريات.
-  أما جزء هام من الضحايا الذين تم استقبالهم، فيهم موضوع زيارتهم الاستفسار عن ملفاتهم أو تقديم بيانات إضافية لاستكمالها.

-  وفي إطار الاتصال بعائلات المتوفين بمراكز الاختفاء ( تازمامارت-مكونة- أكدز)، انتقل وفد فريق التحريات مرفوقا بفريق التصوير و عضو من الادارة و فردين من الضحايا من المنطقة إلى كل من إملشيل وتنغير و كلميمة و الريش، و تم الاتصال بعائلات كل من:

- اوالهاوس موحا أو موح - باسو زايد أوعبود - كوأفروخ موحا - فاطمة أوحرفو - افضيل حدو بن محمد - باسو اللوزي

و كلهم من المتوفين بأكدز، وقد ثمنت جميع العائلات استجابة الهيئة لرغبتهم في زيارة المقابر بأكدز.

و بنفس المناسبة استمع و فد الهيئة لعائلات متوفين بمراكز أخرى خلال نفس الأحداث و ويتعلق الأمر:

- عائلة المرحوم موحا أو حدو - آيت بزاندي - عائلة سالم أومسعود

كما أجرى الوفد بمناسبة هذه الزيارة، عدة لقاءات مع عدد من الضحايا الذين توافدوا على أماكن تواجده ، قصد إضافة وثائق لملفاتهم. وعموما يمكن تقديم الخلاصات التالية من الزيارة التي قام بها الوفد للأطلس:

- تعدد طلبات مراجعة التعويض؛

- تعدد الطلبات المرتبطة بالمشاكل الصحية.

- مطالبة العديد من أبناء المقاومين، حل مشكل استثناء آباءهم من صفة مقاوم لأسباب سياسية؛

الأنشطة الداخلية:

-  عقد فريق الدراسات والأبحاث في إطار برنامج الندوات العمومية، لقاءات عمل مع اللجنة الاستشارية الخاصة بالندوات وذلك لتقييم الندوة الأولى حول كتابات الاعتقال والتحضير العلمي للندوة الثانية للهيئة حول عنف الدولة.

وفي إطار الأبحاث المرتبطة بالسياق التاريخي للأحداث، عقد الفريق جلسات عمل مع الباحثين المكلفين بإنجاز التقارير خصصت لمراجعة وتدقيق مشاريع الأبحاث المنجزة.

-  نظم فريق جبر الضرر يوما دراسيا لفائدة المساعدين القانونيين قام بتسييره الأستاذ بنزاكور و حضره السيد رئيس الهيئة الذي ألقى كلمة افتتاحية تناول فيها مهام الهيئة واختصاصاتها ومقاربتها والسياق العام الذي أنشأت فيه، وخصص هذا اليوم الدراسي لشرح مضامين النظام الأساسي من طرف الأستاذ الريسوني، وقدم خلاله الأستاذ بنيوب عرضا حول المهام وأسس العلاقة مع الضحايا في إطار العمل التحكيمي، بالإضافة إلى مقاربة جبر الضرر التي قدمها الأستاذ اليزناسني، وفي ختام اليوم قدم الأستاذ الهيبة عرضا لخلاصات أشغال اليوم.

-  لمواجهة متطلبات العلاقة مع الضحايا، تمت هيكلة وحدة إدارية مكلفة بالاستقبال تحت إشراف عضو من الهيئة، وعقدت العديد من الاجتماعات خصصت لتدقيق طريقة الاشتغال وتحديد أولويات العمل.

وفي نفس السياق، تم خلق آلية للتجهيز الأولي للملفات (استكمال البيانات والوثائق)، يشرف عليها عضو من الهيئة بالتنسيق مع كل فرق العمل.

-  استعدادا لإطلاق موقع الأنترنيت الخاص بالهيئة، نظم الفريق المكلف بالتواصل عدة لقاءات داخلية ومع الشركة المتعاقد معها في هذا الشأن خصصت لتحديد هيكلة الموقع ومضامينه.

-  وفي إطار التدبير العلمي لملفات الضحايا، عقدت وحدة نظام المعلومات العديد من اللقاءات مع الشركة المكلفة بإنجاز قاعدة البيانات حيث تم إنجاز وإعداد النموذج التصوري لقاعدة البيانات والاستبيانات وبطائق المعلومات، ويتمحور هذا النموذج حول إعداد بنك للمعطيات حول الضحايا وذوي الحقوق، وتدبير وتتبع الملفات إلى غاية إصدار التقرير مرورا بالتحليل الكمي والنوعي للمعطيات والبيانات المجمعة.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma