Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

تقرير شهر يونيو2004

العلاقات الخارجية

• متابعة تنفيذ برنامج التعاون مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية: استقبلت الهيئة على مدى أسبوع الخبير الدولي بابلو ديكريف المتخصص في برامج التعويض وجبر الضرر، وذلك بغية الاستفادة من تجربته في هذا المجال والتباحث معه في القضايا ذات الصلة بفلسفة جبر الضرر التي ستنتهجها الهيئة في معالجة ملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. وهكذا انطلقت سلسلة المشاورات بلقاء أولي مع السيد رئيس الهيئة وبحضور السادة الأعضاء: البردوزي، الهيبة، بنزاكور، بناني، النشناش، المانوني، واليزناسني خصص للتداول بشأن التصورات العامة والدروس المستخلصة من قبل هذا الخبير من تجارب لجان الحقيقة الدولية وبرامج جبر الضرر والتعويض، وقد خلصت هذه الجلسة إلى الاتفاق على برنامج على مدى أسبوع لعقد جلسات وورشات عمل مع الأعضاء ومع الطاقم الإداري.

كما عقدت جلسة عمل مع مارك فريمان من المركز الدولي للعدالة الانتقالية لتحديد الخطوط العريضة لبرنامج التعاون معه خلال شهري يوليوز وغشت.

• عقد السيد رئيس الهيئة جلسة عمل مع السيدة مارتين سكوتسمان، مكلفة بمهمة لدى الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، خصصت لتقديم التجربة المغربية في العلاقة مع موضوع العدالة الانتقالية ودور الهيئة في النهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان وتفسير مهامها واختصاصاتها، كما خصص جزءا هاما من اللقاء للحديث عن علاقة الهيئة بالمنظمات غير الحكومية الوطنية لحقوق الإنسان، وطبيعة التعاون الذي شكل محور اللقاءات التي نظمتها الهيئة مع العديد من الجمعيات، أو من خلال مراسلاتها فيما يتعلق ببعض الموضوعات التي تتوخى من خلالها الاستشارة وتقديم المقترحات ذات الصلة.

• عقد السيد رئيس الهيئة جلسة عمل مع السيد خميس الشماري، خبير في مجال حقوق الإنسان، خصصت للتعريف بالهيئة وبوضعية حقوق الإنسان بالمغرب وخاصة بالوضعية القانونية والإدارية لمركز التوثيق والإعلام والتكوين في مجال حقوق الإنسان التابع لوزارة حقوق الإنسان.

أنشطة عمومية

• عقدت هيئة الإنصاف والمصالحة ندوتها العمومية الثانية حول "عنف الدولة" يومي 11 و12يونيو2004 بمراكش وذلك في إطار استكمال إنجاز برنامج الاستشارة مع الرأي العام حول جملة من القضايا الفكرية والعلمية المرتبطة باختصاصات الهيئة، وقد عرفت هذه الندوة مشاركة مكثفة من قبل المواطنين وحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية والفنية.

وافتتحت أشغال هذه الندوة بكلمة ألقاها رئيس الهيئة، أكد فيها على أهمية دراسة عنف الدولة بالنسبة لدارسة تاريخ الانتهاكات بالمغرب حتى تتسنى معرفة طبيعة العنف الممارس وأشكاله. و من جهة أخرى تناولت كلمة الأستاذ المودن، عضو الهيئة، العديد من الأسئلة المنهجية المرتبطة بموضوع الندوة وذلك قصد ضمان الاستفاذة من الخبرات العلمية التي حاضرت في هذه الندوة.

و قد ناقش المشاركون والمشاركات، على مدى يومين، ثلاثة محاور أساسية، تعلق المحور الأول بنظريات عنف الدولة، المفاهيم والتصورات القانونية والسياسية والتاريخية، أما المحور الثاني فقد ارتبط بعنف الدولة فـي المغرب، الأشكال والمـراحل والأسباب، وفي الأخير تطرقت الندوة لموضوعة الوقاية من عنف الدولة من خلال نقاش الوسائل المؤسساتية والقانونية والتربوية. وقد نظم على هامش هذه الندوة معرض للكتابات المتعلقة بموضوع الندوة سواء من الناحية القانونية أو السياسية أو الاجتماعية.

• عقدت الهيئة الندوة الصحافية الثالثة بمراكش بحضور الصحافة الجهوية ومراسلي الجرائد الوطنية، وتندرج هذه الندوة في سياق اللقاءات الصحفية التي تعقدها الهيئة لاطلاع الرأي العام على سير تقدم أشغالها من جهة وفي إطار سياستها التواصلية التي تروم التعريف باختصاصاتها والأولويات البرنامجية التي تسطرها حسب كل مرحلة، وقد تولى كل من السيد رئيس الهيئة والأستاذ بنيوب والأستاذ اليزناسني تنشيط فعاليات هذا اللقاء من خلال تقديم العديد من الإجابات والجرد التاريخي لتأسيس الهيئة وخطة عملها وبعض منجزاتها.

• كلف الأستاذ بنيوب، بالمساهمة باسم الهيئة في التغطية الصحفية التي أعدتها قناة الجزيرة حول تطورات الوضع الحقوقي بالمغرب، حيث تناول في الحوار الذي أجراه معه مراسل القناة، اختصاصات الهيئة طبقا لقانونها الأساسي ودورها في الكشف عن الحقائق والمصالحة وغايتها كآلية لتدعيم التحول الديمقراطي ببلادنا.

العلاقة مع المنظمات غير الحكومية الوطنية

• شارك عدد من أعضاء الهيئة في أشغال الجلسة الافتتاحية للندوة الجهوية حول "العدالة في المنطقة الجنوب شرق متوسطية" التي نظمتها الشبكة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان بالتعاون مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب والفضاء الجمعوي والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، والتي عرفت مشاركة العديد من الجامعيين ونشطاء حقوق الإنسان بالمنطقة.

• ساهم عدد من أعضاء الهيئة في أشغال العشاء مناقشة حول موضوع "مساهمة الفاعل السياسي في مسلسل الحقيقة والإنصاف" الذي نظمته هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب، وقد شهد هذا اللقاء حضور العديد من الفعاليات السياسية والحقوقية.

• شاركت الهيئة في الندوة الدولية حول معالجة انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب التي نظمتها شبكة "الحقيقة " المشكلة من قبل الجمعيات الحقوقية المغربية العاملة بأوربا ، وذلك بمدينة باريس، والتي تمحورت حول معالجة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب. وقد ساهم في فعاليات هذه الندوة، الأستاذان بنيوب والهيبة، وقدمت خلالها مداخلة بخصوص هيئة الإنصاف والمصالحة، تناولت الجوانب المتعلقة بالأساس القانوني للهيئة، الاختصاصات والأهداف والأنشطة المنجزة منذ تنصيبها بالإضافة إلى التوقعات المستقبلية من ناحية البرمجة والتخطيط.

• انتقل السيد رئيس الهيئة والسيد بنيوب إلى قرية تازمامارت للقاء جمعية التنمية المحلية للتشاور معها بشأن المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها وذلك في سياق التحضير لتدخل الهيئة على مستوى جبر الضرر على النطاق الجماعي والتدابير المرافقة لحل مشكلة ضحايا الاختفاء المتوفين بمركز الاعتقال تازمامارت.

العلاقة مع الضحايا وعائلاتهم وذوي الحقوق

•انتقل عدد من أعضاء الهيئة إلى مدينة أرفود لتقديم التعازي في وفاة أب الواسولي عمر إحدى حالات المختفين. • استقبلت الهيئة بمقرها خلال هذا الشهر 394 شخصا من الضحايا أو ذوي حقوقهم، بمعدل يومي يصل إلى حدود 17 شخصا، و قد تم توجيه حالتين على الوحدة الطبية التابعة للهيئة بينما تمت إحالة 17 حالة استعجالية على رئاسة الهيئة قصد الاستشارة والنظر في طريقة المعالجة وتدخل الهيئة

الأنشطة الداخلية، التنظيم والسير العادي للعمل

• باشر الفريق المكلف بنظام المعلومات عملية إدخال المعلومات وفق الشبكة التي تم الاتفاق عليها وبناء على ملء الاسثمارات من قبل فريق التحليل القبلي والتجهيز الأولي للملفات، كما عملت الهيئة على توظيف طاقم من الراقنات للقيام بهذه المهمة.

• قصد الاستجابة للحاجيات الداخلية من ناحية الوثائق والكتابات، اقتنت الهيئة رصيدا وثائقيا أوليا ومتنوعا، وهي الآن بصدد تطعيمه .وستوزع قريبا لوائح الوثائق والتسجيلات والأشرطة والصور المتوفرة.

• انكبت الهيئة من خلال خلية الإعلام على الرصد اليومي لما تكتبه الصحافة سواء عن الهيئة أو حول الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان، وهي الآن بصدد الإعداد النهائي لموقعها على الأنترنيت.

اجتماعات فرق العمل

• نظم فريق جبر الضرر أربع اجتماعات خصص إثنين منها لدراسة تجربة هيئة التحكيم السابقة و مناقشة التصورات الأولية حول سياسة جبر الضرر التي ستنهجها الهيئة.

• نظم فريق الدراسات والأبحاث ثلاثة اجتماعات، خصصت للتحضير للندوات العمومية و لمتابعة أشغال الباحثين حول تقارير السياق التاريخي للأحداث المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في الماضي

• نظم فريق التحريات اجتماعين خصصا لاستكمال إنجاز لوائح الاختفاء وتدقيق حالات الوفيات ومجهولي المصير

• نظم فريق التنسيق ثلاثة اجتماعات خصصت لمناقشة القضايا البرنامجية و على الخصوص جبر الضرر وجلسات الاستماع العمومية والتقرير النهائي بالإضافة إلى تخصيص جزء منها للتداول في العلاقة مع الحكومة والأحزاب السياسية.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma