Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

تقرير شهر غشت 2004

العلاقة مع المنظمات غير الحكومية

عقد السيد رئيس الهيئة جلسة عمل مع رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف وكاتبته العامة، ذ. محمد الصبار وذ. خذيجة الرويسي، حول مذكرتي المنتدى المتعلقتين بجبر الضرر وجلسات الاستماع العمومية، وتطوير مجالات التعاون لوضع الأرشيف المتوفر لديه حول مطالب الضحايا رهن إشارة الهيئة بعد توقيع بروتوكول خاص بهذا الغرض ومساهمة الهيئة في دعم إدارة المنتدى من أجل تطوير قاعدة بيانات وتنظيم عدد من الندوات.

وفي إطار إشراك جمعيات التنمية المحلية وحقوق الإنسان في برامج عمل الهيئة ، تم تنظيم لقاء مع ممثلين عن اتحاد جمعيات درعة للتشاور والتباحث حول سبل التعاون بين الهيئة والجمعيات المحلية بأكدز بخصوص مسألة جبر الضرر الجماعي، وهكذا تم الاتفاق على تنظيم يوم دراسي تشاوري مع الساكنة المحلية وممثلي المصالح الخارجية للوزارات المتواجدة بالإقليم يومي 10 و11 شتنبر 2004 .

ساهم كل من الأستاذ بنيوب والأستاذ الهيبة في تنشيط فعاليات اليوم الدراسي حول أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب الذي نظمته جمعية "حركة الطفولة الشعبية" بالحوزية - الجديدة في إطار ملتقى التسامح للطفولة الشعبية، حيث تناول الجزء الأول من عرض الأستاذ بنيوب شرحا وتحليلا لمفاهيم حقوق الإنسان عامة ومفهوم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، موضوع اختصاص الهيئة، أما الجزء الثاني من مداخلته فقد هم شرح وتقديم أهداف الهيئة ومهامها وبعض الأعمال التي أنجزتها وتلك المنوط بها إنجازها في ما تبقى من عمرها. ومن جهته، تناول الأستاذ الهيبة، في مداخلته قيم ومبادئ حقوق الإنسان في الحقل التربوي وأهمية مشاركة منظمات الطفولة والشباب في التعريف بها وإشاعتها ودورها في تنمية روح المواطنة لدى الأجيال الصاعدة.

تحريات وأبحاث

في نطاق استكمال التحريات والدراسات حول عدد من الأحداث، انتدبت الهيئة بعثة خاصة للدراسات والتحريات، تتكون كل من الأساتذة بنيوب و بوطالب والأستاذة جبابدي والسيد مصدق من إدارة الهيئة بالإضافة إلى طاقم التصوير للتحري بشأن قضية بركاتو (1960) بضواحي مراكش، وقد تمت برمجة عملية التحري كالتالي:

• جلسة استماع أولية بمدينة مراكش مع السادة حميد زريكم، محمد أطلس، حمو أفقير، أمغار و الحبيب الدويراني.

• جلسة استماع مع السيدة أرملة بركاتو محمد بن الضو والسيدة نجية بركاتو (الإبنة) والسيد عبد الله بركاتو (الإبن).

• جلسة استماع بدوار دويران مع أفراد آخرين من عائلة بركاتو وبعض سكان الدوار الذين عايشوا الأحداث،

• زيارة مكان الاشتباكات ومكان دفن أعضاء المجموعة بمقبرة السعيدات.

• جلسة استماع بأولاد مطاع مع بعض أفراد عائلة القايد البشير البوعيسي

• جلسة استماع مع السيد أيت المودن.

خطة العمل والتنظيم

الاستراتيجية التواصلية حددت الهيئة معالم برامجها التواصلية للمرحلة القادمة من نشاط الهيئة وقد اعتمدت على دراسة أنجزها الخبير الدولي والناشط الحقوقي الأستاذ جمال الدين الناجي، كما ساهم في تدقيق برنامج التواصل الإلكتروني الأستاذ رشيد جنكاري.

التحليل القبلي والتجهيز الأولي للملفات كان الهدف من وضع قاعدة البيانات هو تخزين وتنظيم ومعالجة المعلومات الواردة في الطلبات التي توصلت بها الهيئة، كما أن نظام المعلومات هذا، سيوفر للهيئة قاعدة علمية لتحليل المعطيات وبالتالي لاتخاذ القرارات المناسبة.

وموازاة مع عملية التحليل القبلي، والتي تتجلى في ملء شبكة المعلومات الواردة في الطلبات عبر مراحل، بدأت عملية تحصيل المعطيات في الحاسوب، وقد بلغ عدد الملفات - الطلبات المحصلة إلى حدود نهاية الشهر الجاري 13746 ملف, وللإشارة فقد تطلبت عملية تصنيف الملفات حسب المجموعات بعد تحصيل المعطيات أكثر من أسبوع وتعبئة 5 أطر إدارية. ومن جهة أخرى تطلبت عملية التحليل القبلي والتجهيز الأولي للملفات طاقما إداريا تم توظيفه تدريجيا، بلغ إلى غاية 31 غشت، 102 موظفا : (32 راقنة، 50 محلل ومحللة و 20 مراقب ومراقبة).

تدبير الملفات والأرشفة

انخرطت وحدة تدبير الملفات والأرشفة منذ البداية في عملية التحليل القبلي و المعالجة الأولية للملفات - الطلبات الواردة على الهيئة، لكونها مكلفة باستقبال الطلبات وتدبير توزيعها. وقد خصصت هذه المرحلة المتعلقة بتجهيز الملفات للفرز والتحليل القبلي وإدخال المعلومات في قاعدة البيانات، وهكذا قامت الوحدة ب:

استقبال المراسلات - الطلبات تخصيص رقم الطلب لكل مراسلة تسجيل المراسلات إعداد لوائح جرد وإرسال الطلبات إلى مختلف فرق التحليل القبلي والمراقبة والرقن إعادة استلام الملفات ومراقبتها ومن أجل إنجاز هذه المهام، تم تشغيل 17 موظفا جديدا ( 14 راقنة و 3 أعوان تقنيين)، مما مكن من تسجيل 17000 مراسلة و 15100 طلب إلى غاية 30 غشت 2004

الوحدة الطبية

استقبل الفريق الطبي التابع للهيئة 26 حالة من مختلف جهات المملكة وقد تم تحمل كل هذه الحالات الاستعجالية ، حيث تم اقتناء الأدوية وبعض المعدات الطبية للعديد منها كما تمت إحالة بعض الحالات على المختبرات لإجراء بعض التحاليل.

التوثيق

يتوفر المركز التابع للهيئة على ما يناهز 400 وثيقة تغطي تخصصات مختلفة (سياسة، تاريخ، أدب، علم الاجتماع...) وقد تم أيضا إعداد قاعدة معلومات وثائقية وسيتم تطعيمها بالبيانات المتوفرة قريبا.

موقع الأنترنيت

لقد تم إطلاق موقع الأنترنيت الخاص بالهيئة في نهاية شهر يوليوز، وقد تم وضع خطة عمل مستعجلة لتحسين خدمات وصورة الموقع وتتمحور حول الإخبار والإشهار حول الموقع و إغناء المضامين وبعض المسائل التقنية، وهذه الخطة قيد الإنجاز حاليا.

وتجذر الإشارة أيضا إلى أنه وتبعا لقرار الهيئة بتنظيم جلسات الاستماع العمومية وإعداد التصور الأولي حول التقرير النهائي، خصصت العديد من الاجتماعات والجلسات الخاصة بهذين البرنامجين توجت بإعداد أوراق أولية ستقدم للاجتماع الدوري الثالث عشر قصد البث والمصادقة. كما أشرف السيد رئيس الهيئة على اجتماعات التنسيق الإداري ضمانا للتواصل الداخلي وكلحظات للتأهيل ووضع الأطر الإدارية في صورة التطورات البرنامجية الخاصة بالهيئة.

الموارد البشرية

بلغ عدد الأطر العاملة بالهيئة إلى حدود 31 غشت 2004 ، 236 إطار ومساعد.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma