Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

يباغ منظمة العفو الدولية بشأن جلسات الإستماع العمومية

14 ديسمبر/كانون الأول 2004

منظمة العفو الدولية ترحب بعقد جلسات علنية للنظر في الانتهاكات الماضية

ترحب منظمة العفو الدولية بافتتاح جلسات غداً تهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الضحايا وأقربائهم ليدلوا، للمرة الأولى أمام الجمهور المغربي، بشهاداتهم حول حالات "الاختفاء" والاعتقال التعسفي. وتشكل الخطوة منعطفاً مهماً على طريق التصدي للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي وقعت في الماضي.

وتتولى لجنة العدالة والمصالحة، وهي الهيئة التي شكلتها السلطات في يناير/كانون الثاني 2004 للنظر في حالات "الاختفاء" والاعتقال التعسفي التي حدثت بين العامين 1956 و1999، تنظيم الجلسات غير المسبوقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ووفقاً للجنة، سيُسمح للصحفيين والمنظمات غير الحكومية الوطنية والأجنبية بحضور الجلسات وستبثها محطات الإذاعة والتلفزيون الوطنية.

وتأمل منظمة العفو الدولية بأن تساعد الجلسات على أن يسترد الناجون وعائلات "المختفين" كرامتهم عبر إتاحة الفرصة لبعضهم لإسماع صوتهم للرأي العام والإسهام في تعزيز نضالهم على مدى عقود لجلاء الحقيقة وإقامة العدل.

ومن المقرر أن يشارك حوالي 200 ضحية وعائلة من عائلات ضحايا الانتهاكات والشهود عليها في الجلسات المزمع عقدها في 10 مدن مختلفة، بدءاً بالعاصمة الرباط، على مدى 10 أسابيع تقريباً. ومن المتوقع أن يكون معظم هؤلاء قد قدم معلومات حول قضيته إلى اللجنة بصورة خطية أو خلال جلسات خاصة أو كلاهما.

وبحسب اللجنة، سيُعطى المشاركون حوالي 20 دقيقة لكل منهم للإدلاء بشهادتهم وسيُسمح لهم باستخدام أسلوبهم السردي الخاص بهم والتحدث باللغة التي يختارونها وبأن يصحبهم أفراد من عائلاتهم أو أصدقائهم لتقديم الدعم المعنوي لهم. بيد أن القلق يساور منظمة العفو الدولية إزاء عدم السماح للمشاركين بكشف هوية الأشخاص المسؤولين عن الانتهاكات التي سيدلون بشهاداتهم بشأنها، وعليهم أن يوقعوا على اتفاقية مع اللجنة بهذا المعنى قبل انعقاد الجلسة الخاصة بهم.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma