Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

إشكالية الانتقال الديمقراطي في المغرب

تطمح هذه الجلسة إلى تقديم قراءات لإشكالية الانتقال الديمقراطي على ضوء معايير وقيم حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية، ومن خلال تسليط الضوء على سياقات الانتهاكات الماضية لحقوق الإنسان التي عرفها المغرب منذ الاستقلال. كما تسعى إلى محاولة تحليل مقومات النظام السياسي والثقافة السياسية والوقوف على مكامن الخلل وعناصر القوة فيهما وإلى مناقشة مقاربة هيئة الإنصاف والمصالحة والمقارنة مع مجتمعات عرفت مراحل الانتقال وشهدت تجارب العدالة الانتقالية أو آليات مماثلة.

و ستتم مقاربة الإشكالية المطروحة على أساس التساؤلات التالية:

• كيف يمكن قراءة جلسات الاستماع العمومية: ما الفائدة والمغزى منها وما مدى وقعها التربوي على الرأي العام وآثارها في الثقافة السياسية في المغرب ؟

• كيف يمكن تحليل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المغرب على ضوء سياقات التاريخ السياسي المغربي ومقارنة بتجارب دولية أخرى ؟

• أية تقديرات للتطور الذي يعرفه المغرب حاليا في مجال معالجة ماضي الانتهاكات انطلاقا من مقاربة هيئة الإنصاف والمصالحة ومن الأدوار التي يقوم بها المجتمع المدني والسياسي؟

• ما هي عوائق الانتقال الديمقراطي في المغرب، وكيف يمكن تطوير مقاربات وأدوار الفاعلين في المجتمع السياسي و المدني من أجل التسريع بالانتقال الديمقراطي في المغرب على ضوء التجارب الدولية في هذا المجال؟

المشاركون:

ادريس بن زكري

محمد الطوزي

عبد الإلاه بلقزيز

عبد الأحد السبتي

نورالدين أفاية

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma