Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

جلسة الحوار الثانية :تجاوز العنف كإستراتيجية للتدبير السياسي

تنظم هيأة الإنصاف والمصالحة موازاة مع جلسات الاستماع العمومية ما بين 15 فبراير وإلى حدود نهاية مارس لهذه السنة سلسلة من جلسات الحوار.

تهدف هده الجلسات إلى إشراك الرأي العام في تفكير صريح و مسؤول حول السياقات السياسية والفكرية والتاريخية لانتهاكات حقوق الإنسان التي عرفها المغرب منذ بداية الاستقلال، و حول الأسباب التي أدت إلى حدوثها، والانعكاسات التي خلفتها على التطور السياسي في المغرب. كما ترمي إلى تأسيس تفكير بناء يعمل على بلورة مشاريع وبرامج عملية ترسخ دولة القانون والمؤسسات وتحمي الحريات وتساهم في منع تكرار الانتهاكات.

و تنكب جلسات الحوار الستة المبرمجة ضمن هدا الإطار على تحليل السياقات السياسية للانتهاكات و تبحث في الوسائل العملية لتجاوز وسائل العقاب المتنافية مع حقوق الإنسان مع اقتراح الإصلاحات المؤسساتية والقانونية الكفيلة بترسيخ دولة القانون وحماية الحريات.

يشارك في هده الجلسات ذووا الخبرة المعرفية والميدانية حول هذه القضايا على المستوى المغربي والدولي، ومهتمون من المجتمع السياسي والمدني و تنظم على شكل حلقات نقاش أسبوعية تبث عبر القناة الثانية ، كما تتكلف الهيأة بتفريغ مداولتها ونشرها عبر موقعها الإليكتروني. يترأس كل جلسة عضو من هيأة الإنصاف والمصالحة ويشرف على إدارة النقاش مسيرّ من اختيار الهيأة.

ستخصص جلسة الحوار الثانية لموضوع العنف كاستراتيجية للتدبير السياسي و ستركز الجلسة على تقييم الحصيلة السياسية للعنف كاستراتيجية للتدبير السياسي في المغرب مع الإشارة إلى مقارنات على المستوى الدولي ، وتقيم أيضا الأدوار التي قامت بها النخبة السياسية والفكرية في التصدي للعنف السياسي، وكيفية تطوير هذه الأدوار لمنع تكرار الانتهاكات مستقبلا.

تنظم ثاني جلسة بمقر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء 22 فبراير 2005 على الساعة السابعة و النصف مساء ا .

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma