Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

جلسة الحوار الثالثة لهيئة الإنصاف والمصالحة تناقش الإصلاحات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي

تخصص الجلسة الثالثة ضمن سلسلة جلسات الحوار التي تنظمها هيئة الإنصاف والمصالحة بالموازاة مع جلسات الاستماع العمومية، يوم الثلاثاء 1 مارس 2005 بمقر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالرباط لموضوع "الإصلاحات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي".

وتبحث هذه الجلسة التي يشارك فيها أكاديميون وخبراء مخلفات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الماضي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وانعكاساتها على تنمية وتطور المغرب.

كما تتناول تحليل العلاقة بين الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والاختلالات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها بعض المناطق وأثرت على تنميتها، والعلاقة بين ممارسة العنف والمردودية الاقتصادية. وتسعى هذه الجلسة لفتح نقاش صريح وبناء حول الإصلاحات الضرورية التي يتعين القيام بها لتجاوز الإختلالات الاقتصادية والاجتماعية، وأيضا حول مقاربة هيئة الإنصاف والمصالحة لجبر الضرر الجماعي في المناطق التي تعرضت لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أثرت على تنميتها وتطورها الاقتصادي والاجتماعي.

وتنظم هذه الجلسة في شكل حلقة نقاش يترأسها عضو من هيئة الإنصاف والمصالحة ويشرف على إدارة النقاش مسير من اختيار الهيئة، وتبثها القناة الثانية خلال الأسبوع نفسه، كما تتكلف الهيئة بتفريغ مداولاتها ونشرها عبر موقعها الإليكتروني www.ier.ma.

يذكر أن جلسات الحوار هذه وعددها ستة، تنظمها الهيئة كل يوم ثلاثاء ابتداء من 15 فبراير الجاري والى غاية 22 مارس المقبل، وتهدف إلى إشراك الرأي العام في تفكير صريح ومسؤول حول السياقات التاريخية والسياسية والفكرية للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي عرفها المغرب منذ بداية الاستقلال، والأسباب التي أدت إلى حدوثها، والانعكاسات التي خلفتها على التطور السياسي في المغرب.

وقد خصصت الجلستان الأولى والثانية اللتين نظمتا في 15 و22 فبراير 2005 لبحث "السياقات التاريخية والسياسية للانتهاكات وإشكالية الانتقال الديمقراطي" و"تجاوز العنف كاستراتيجية للتدبير السياسي"، في حين تخصص الجلستان الرابعة لموضوع "الإصلاحات التربوية والثقافية" والخامسة "للإصلاحات على مستوى السلط التشريعية والتنفيذية والقضائية".

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma