Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

الجلسة الرابعة ضمن سلسلة جلسات الحوار تناقش موضوع الاصلاحات الضرورية على المستوى التربوي والثقافي

تناقش الجلسة الرابعة ضمن سلسلة جلسات الحوار الست التي تنظمها هيئة الإنصاف والمصالحة كل يوم ثلاثاء من 15 فبراير الى 22 مارس 2005 موضوع الاصلاحات الضرورية على المستوى التربوي والثقافي لترسيخ دولة الحق والحريات.

وتنظم هذه الجلسة يوم الثلاثاء 8 مارس بمقر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ويشارك فيها عضو من هيئة الإنصاف والمصالحة وخبراء من ذوي التجربة والمعرفة الميدانية كما تبثها القناة الثانية للتلفزة المغربية خلال الأسبوع نفسه.

وتبحث هذه الجلسة بالخصوص أثر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الماضي على المجال التربوي والثقافي، وانعكاساتها على المجتمع والقيم. كما تناقش الجلسة الإصلاحات الضرورية على المستوى التربوي والثقافي بهدف تعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في المجتمع لخلق جيل واع مؤمن بقيم التسامح والتعددية والاختلاف، وتوفير بيئة تيسر نشوء علاقات على أساس احترام الكرامة الإنسانية وإعمال العقل والتفكير والإبداع.

وتهدف جلسات الحوار التي تنظمها هيئة الإنصاف والمصالحة بالموازاة مع جلسات الاستماع العمومية إلى إشراك الرأي العام في تفكير صريح ومسؤول حول السياقات التاريخية والسياسية والفكرية للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي عرفها المغرب من 1956 الى 1999 وحول الأسباب التي أدت إلى حدوثها والتأسيس لتفكير بناء يعمل على بلورة مشاريع وبرامج عملية ترسخ دولة القانون والمؤسسات وتحمي الحريات وتساهم في منع تكرار الانتهاكات.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma