Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

هيئة الإنصاف والمصالحة تنظم بالعيون الذكرى الأربعينية لوفاة الفقيد المرحوم سيدح ولد عمار ولد ميارة

تنظم هيئة الإنصاف والمصالحة يوم الأحد 27 مارس 2005 بمدينة العيون الذكرى الأربعينية لوفاة الفقيد المرحوم سيدح ولد عمار ولد ميارة أحد أبرز قيادات جيش التحرير والمقاومة بالأقاليم الجنوبية.

ويترأس هذا الحفل الذي ينظم بتنسيق مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد إدريس بنزكري رئيس هيئة الإنصاف والمصالحة، ويعقد بمقر الخزانة الجهوية لوزارة الثقافة ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، بحضور السادة مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وأعضاء الهيئة ماء العينين ماء العينين وابراهيم بوطالب وأحمد شوقي بنيوب ورئيس المجلس الوطني المؤقت لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وسعيد بونعيلات ومحمد بنسعيد أيت ايدر ولحسن أباكا والكولونيل ادريس بوبكر اللبيري عضوا المجلس الوطني المؤقت لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

ويعد الفقيد المزداد بالساقية الحمراء سنة 1916 أحد أبرز وجوه المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي والاسباني منذ سنة 1934، فقد كان عضوا نشيطا في جيش التحرير، وانخرط هو ورفاقه في الجيش الملكي مباشرة بعد حل جيش التحرير، واشتغل في عدة مناطق خصوصا وجدة والحاجب وطانطان قبل ان يتقاعد سنة 1974 ويشتغل بعد ذلك شيخا بمدينة طانطان.

واستمر في أداء عمله الوطني الى أن اعتقل في فبراير 1976 من منزله بمدينة طانطان ونقل رفقة عدد من أفراد عائلته، التي عانى قرابة 27 منها من انتهاكات جسيمة، الى أكادير حيث تعرض للتعذيب لمدة أربعة أشهر قبل أن يزج به في المعتقل السري أكدز وبعده الى قلعة مكونة الى أن تم إطلاق سراحه بتاريخ 28 يونيو 1991.

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma